• ×
السبت 3 ديسمبر 2022 | 26-11-2022
الأذكار
×

بَابُ : فَضْلِ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ

0
0
1444
 
(15) حَدَّثَنَا أبُو شُعَيْبٍ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَّانِيُّ قَالَ : نَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ قَالَ : نَا شُعْبَةُ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ قَالَ : سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ شُعْبَةَ : قُلْتُ لَهُ : عَنْ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ ، وَعَلَّمَهُ »(1) .
قَالَ أبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : فَذَلِكَ أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هَذَا ، فَكَانَ يُعَلِّمُ مِنْ خِلافَةِ عُثْمَانَ إِلَى إِمْرَةِ الْحَجَّاجِ .

__________
(1) وَأَخْرَجَهُ الطَّيَالِسِيُّ (73) ، وَابْنُ أبِي شَيْبَةَ (6/132/30071) ، وَأَحْمَدُ (1/69،58) ، وَأبُو عُبَيْدٍ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ » (1) ، وَابْنُ سَعْدٍ « الطَّبَقَاتُ »(6/172) ، وَالدَّارَمِيُّ (3338) ، وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍِ « السُّنَنُ »(21) ، والْبُخَارِيُّ (5027) ، وَأبُو دَاوُدَ (1452) ، وَالتِّرْمِذِيُّ (2907) ، والنَّسَائِيُّ « الْكُبْرَى »(5/19/8037،8036) و« فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(62،61) ، وَابْنُ مَاجَهْ (211) ، والْمَرْوزِيُّ « قِيَامُ اللَّيْلِ »(211) ، وَالطَّحَاوِيُّ « مُشْكَلُ الآثَارِ » (4474،4471،4470) ، وَالْبَزَّارُ (396) ، وَيَعْقُوبُ الْفَسْوِيُّ « الْمَعْرِفَةُ وَالتَّارِيخُ » (2/590) ، وَالْفِرْيَابِيُّ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(11،10) ، وَابْنُ الضُّرَيْسِ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(130) ، وَأبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ « مُسْنَدُ ابْنِ الْجَعْدِ »(475) ، وَابْنُ قَانِعٍ « مُعْجَمُ الصَّحَابَةِ »(2/255) ، وَابْنُ حِبَّانَ (118) ، وَابْنُ عَدِيٍّ « الْكَامِلُ »(6/45) ، وَابْنُ الأَعْرَابِيِّ « مُعْجَمُهُ » ، والأنْطَاكِيُّ « جُزْءُ أبِي عَرُوبَةَ الْحَرَّانِيُّ »(47) ، وَأبُو نُعَيْمٍ « الْحِلْيَةُ »(4/193و8/384) ، وَالْبَيْهَقِيُّ « شُعُبُ الإِيْمَانِ » (2/404،324/2207،2205،1932) ، وَأبُو جَعْفَرٍ الْفَارِسِيُّ « أحَادِيثُ الشَّامُوخِيِّ » (16) ، وَأبُو الْفَضْلِ الرَّازِيُّ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(41) ، وَالْقُضَاعِيُّ « مُسْنَدُ الشِّهَابِ »(1240) ، والْخَطِيبُ « التَّارِيخُ »(4/109) مِنْ طُرُقٍ عَنْ شُعْبَةُ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ بِهِ .=
= قُلْتُ : وَرَوَاهُ عَنْ شُعْبَةَ : آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، وَبِشْرُ بْنُ عُمَرَ الزَّهْرَانِيُّ ، وَبِهْزُ بْنُ أَسَدٍ ، وَحَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ ، وَحَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، وَحَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، وَخَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَدَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، وَشَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ الْفَزَارِيُّ ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ رَجَاءٍ الْغُدَانِيُّ ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الْمُحَاربِيُّ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو أبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، وَعَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَعَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلابِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، وَكَادِحُ بْنُ رَحْمَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ ، وَمُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَرَاهِيدِيُّ ، وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، وَنَصْرُ بْنُ حَمَّادٍ ، وَهَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَهِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ ، وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، وَيَحْيَى بْنُ آدَمَ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرمِيُّ ، وَيَعْلَى بْنُ عَبَّادٍ الْكِلابِيُّ ، أَحَدٌ وثَلاثُونَ نَفْسَاً فِيمَا عَلِمْتُ . وَرُوَاتُهُ عَنْ شُعْبَةَ أَضْعَافُ هَؤُلاءِ لِمَنْ أَفْرَغَ الْجُهْدَ فِي التَّتَبُّعِ وَالاسْتِقْصَاءِ .
وَهَكَذَا حَدَّثَ بِهِ شُعْبَةُ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عن سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَخَالَفَهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، فَرَوَاهُ « عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ » ، فَأَنْقَصَ مِنْ إِسْنَادِهِ : سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ . وَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ الطَّرِيقَيْنِ مَعَاً نَسَقَاً مُتَتَابِعَاً ، مُشِيرَاً إِلَى أَنَّهُ مِنْ الْمَزِيدِ فِي مُتِّصِلِ الأَسَانِيدِ .


(16) حَدَّثَنَا أبْو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا فَيْضُ بْنُ وَثِيقٍ قَالَ : نَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ ، وَعَلَّمَهُ » .

(17) حَدَّثَنَا أبُو خُبَيْبٍ الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ الْبُرْتِيُّ قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُعَاويَةَ الْجُمَحِيُّ قَالَ : ثَنَا الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ قَالَ : ثَنَا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ »(1) . قَالَ : وَأَخَذَ بِيَدِي فَأَقْعَدَنِي فِي مَجْلِسِي أُقْرِئُ .
__________
(1) مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ . وَأَخْرَجَهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ « التَّفْسِيرُ »(20) ، والدَّارَمِيُّ (3339) ، وابْنُ مَاجَهْ (209) ، وَالدَّوْرَقِيُّ « مُسْنَدُ سَعْدٍ »(50) ، وَابْنُ الضُّرَيْسِ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(131) ، وَالْبَزَّارُ (1157) ، وَأَبُو يَعَلَى (814) ، وَالْعُقَيْلِيُّ « الضّعَفَاءُ »(1/217) ، وتَمَّامٌ الرَّازِيُّ « الْفَوَائِدُ »(213) ، وَالْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ « الْمُسْنَدُ »(71) ، وَالطَّبَرَانِيُّ « الأَوْسَطُ » (6339) ، وَابْنُ عَدِيٍّ « الْكَامِلُ »(2/191) ، وَعَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ « الْفَوَائِدُ الْمُنْتَقَاةُ الْعَوَالِي »(7) ، وَالْمِزِّيُّ « تَهْذِيبُ الْكَمِالِ »(5/290) مِنْ طُرُقٍ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ نَبْهَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النُّجُودِ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ بِهِ ، إِلا أَنَّ أَكْثَرَ الرُّوَاةِ يَقُولُونَ « خِيَارُكُمْ » .
وَرَوَاهُ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ نَبْهَانَ : أَزْهَرُ بْنُ مَرْوَانَ ، وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ مُعَاويَةَ الْجُمَحِيُّ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ أبُو بًحْرٍ الْمِرْبَدِيُّ ، وَالعَلاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعَطَّارِ ، وَمُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، والْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، وَيُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ .

قُلْتُ : وَالْحَدِيثُ مُنْكَرٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ سَعْدٍ ، لَمْ يَرْوِه هَكَذَا إِلا الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ الْجَرْمِيُّ . وهو بَصْرِيٌّ يَرْوِي عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النُّجُودِ ، وَالأَعْمَشِ ، وَالْكُوفِيِّينَ . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لا = يْكْتَبُ حَدِيثُهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلَ : كَانَ رَجُلاً صَالِحَاً ، وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ الْحَدِيثَ وَلا يَحْفَظُهُ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِي . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : غَلَبَ عَلَيْهِ الْوَهْمُ حَتَّى فَحُشَ خَطَؤُهُ ، وَخَرَجَ عَنْ حَدِّ الاحْتِجَاجِ بِهِ .
وَخَالَفَهُ شَرِيكٌ ، فَرَوَاهُ عَنْ عَاصِمِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَكِلاهُمَا وَهْمٌ .
فَقَدْ أَخْرَجَهُ ابْنُ الضُّرَيْسِ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(134) ، وَالطَّحَاوِيُّ « مُشْكَلُ الآثَارِ »(4476) ، وَالطَّبَرَانِيُّ « الكبير » (10/161/10325) و « الأَوْسَطُ »(3062) مِنْ طُرُقِ عَنْ شَرِيكٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « خَيْرُكُمْ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَأَقْرَأَهُ » .
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ « عِلَلُ الْحَدِيثِ »(2/65/1684) : « سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ نَبْهَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النُّجُودِ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خِيَارُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ . فَقَالَ أَبِي : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ عَاصِمٌ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلٌ » .


(18) حَدَّثَنَا أبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّنْدَلِيُّ ثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : أَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ قَالَ : ثَنَا مُوسَى بْنُ عُلَيِّ بْنِ رَبَاحٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ يَقُولُ : خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الصُّفَّةِ فَقَالَ : « أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بُطْحَانَ أَوْ الْعَقِيقِ ، فَيَأْتِيَ كُلَّ يَوْمٍ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ زَهْرَاوَيْنِ ، فَيَأْخُذَهُمَا فِي غَيْرِ إِثْمٍ ، وَلا قَطْعِ رَحِمٍ » ، قَالَ : قُلْنَا : كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللهِ يُحِبُّ ذَلِكَ ، قَالَ : « فَلأَنْ يَغْدُوَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَيَتَعَلَّمَ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ ، وَثَلاثٌ خَيْرٌ مِنْ ثَلاثٍ ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ مِنْ أَرْبَعٍ ، وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنْ الإِبِلِ » .


__________
(18) وَأَخْرَجَهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ (6/133/30074) ، وأَحْمَدُ (4/154) ، وأبُو عُبَيْدٍ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(2) ، وَمُسْلِمٌ (803) ، وَأبُو دَاوُدَ (1456) ، وَابْنُ الضُّرَيْسِ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(62) ، وَابْنُ حِبَّانَ (115) ، وَالطَّبَرَانِيُّ « الْكَبِيرُ » (17/290/799) ، وَأبُو الْفَضْلِ الرَّازِيُّ « فَضَائِلُ الْقُرْآنِ »(100) ، وَأَبُو نُعَيْمٍٍ « الْمُسْنَدُ الْمُسْتَخْرَجُ »(2/393/1824) و« الْحِلْيَةُ »(1/341و2/8) ، وَالْبَيْهَقِيُّ « شُعُبُ الإِيْمَانِ »(2/325/1934) ، وَابْنُ عَسَاكِرَ « التَّارِيخُ »(40/496) مِنْ طُرُقٍ عَنْ مُوسَى بْنِ عُلَيِّ بْنِ رَبَاحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ بِهِ .
ورواه عَنْ مُوسَى بْنِ عُلَيِّ بْنِ رَبَاحٍ : عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ ، وعَبْدُ اللهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، وَالْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍٍ ، وَوَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ .